ثانوية بوعلقة عبدالقادر تسابيت أدرار
اللي ما جب خو والي جا و جاب خو شقيق مرحبا وسهلا بكم الدار دارك افيدونا واستفيدوا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية بوعلقة عبدالقادر تسابيت أدرار
اللي ما جب خو والي جا و جاب خو شقيق مرحبا وسهلا بكم الدار دارك افيدونا واستفيدوا
ثانوية بوعلقة عبدالقادر تسابيت أدرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علاقة الدال والمدلول في اللغة

اذهب الى الأسفل

علاقة الدال والمدلول في اللغة Empty علاقة الدال والمدلول في اللغة

مُساهمة  krim0131 الثلاثاء يونيو 01, 2010 4:26 pm

الوضعية المشكلة :
[] يقول تعالى: " و علم آدم الأسماء كلّها " [ سورة البقرة ، الآية ]
و يقول في موضع آخر " و ما أرسلنا من رسول إلاّ بلسان قومه ليبّين لهم فيضل الله من يشاء و يهــدي من يشاء و هو العزيز الحكيم " [ سورة إبراهيم ، الآية ، 4 ] .
يبدو من ظاهر الآية الأولى ، أن اللغة هي نسق من الكلمات و الأسماء الدالة على الأشياء و المعاني دلالة ضرورية طبيعية ، بينما يبدو من ظاهر الآية الثانية ، أن اللغة و ما تحمله من تراث مفاهيمي تعود إلى التواضع الاجتماعي و هو ما يعني ، أنّ العلاقة بين الدال و المدلول ، علاقة تحكمية ، فما هي حقيقة الأمر، هل العلاقة بين الدال و المدلول طبيعية أو تحكمية ؟
سلم تقويم الموضوع الثاني
المحطات الغرض منها النقاط

طرح الإشكالية تقديم الوضعية المشكلة

كيف يتم الفصل في مشكلة العلاقة بين الدال و المدلول ؟

محاولة حل الإشكالية تحليلها
الجزء الأول :
- عرض الأطروحة الأولى : لقد ساد اعتقاد منذ القدم "محاورة كراطيل لأفلاطــــــون، وأثير كذلك الإشكال عند اللغويين العرب، و في الدراسات الألسنية المعاصرة" يذهب إلى أنّ العلاقة بين الدال و المدلول هي علاقة ذاتية طبيعية.
البرهنة : يكفي سماع الكلمة لمعرفة معناها. مثل: زقزقة العصافير، خرير الماء، دمدمة الرعد، مواء القطط ... وذلك ما أكد عليه الفرنسي " بنفست " و دليله أن الأطـــــــفال يعتقدون أنّ الأشياء تحمل في ذاتها أسماءها .
الاندماج فيها
الجزء الثاني : عرض نقيض القضية
- المناقشة : يمكن رد الأطروحة الأولى للأســــباب الآتية:
* إن هذه الكلمات الدالة على وجود علاقة ذاتية بين الدال و المدلول ليست عناصــــر عضوية في نظام لغوي ما، ثم أن عددها أقل بكثير مما يظن.
* إن تعدد اللغات ينفي الطرح القائل بوجود علاقة أو رابطة طبيـــعية بين الــــــدال و المدلـــــول ويكـفي المــقارنة بـين هـذه اللـــــــــغات حتـى نـــتأكد مـن ذلـــــك
منطقها : إن اللغة في نظرية المواضعة و الاصطلاح نسق من الرموز، العلاقة فيها بـين الدال و المدلول تحكمية
البرهنة : تعدد اللغات يدل على الطابع الرمزي ألتحكمي للغة. مــــــثال: فكرة [ قلم] تعــــبر عنها سلسلة من الأصوات تختلف من لغة إلى أخرى..
- في اللغة العربية= ق. ل. م - في اللغة الفرنسية = s.ty.lo
- في اللغة الإنجليزية = pen
يقول جون بياجي:" إن تعدد اللغات نفسه يؤكد بديهيا الميزة الاصطلاحية للإشارة اللفظية... مع أن الرمز هو دوما رمز اجتماعي..."
- إن معنى الكلمة أو الرمز لا يمكن تحديده إلا من خلال السياق الذي يرد فيه. مثل: كلمة ضرب ليس لها معنى محدد بطريقة مستقلة عن الكلمات الأخرى. * ضرب الأخ أخاه (سوط) * ضرب البدوي الخيمة [ بسط ]
* ضرب السائح في الأمصار[ تجوّل] * ضرب المعلم المثال [أورد]
- إن الرمز اللغوي لا يحمل المعنى في ذاته، بل يتحدد معناه من خلال ما أصطلح عليه أفراد المجتمع. يقول ابن خلدون:" إن اللغة كلها ملكات شبيها بالصناعة، إذ هي ملكات في اللسان للعبارة عن المعنى " إذن قيمة الرموز ليست قيمة ذاتية طبيعية، بل هي مستمدة من الاتفاق عليه بين الأطراف التي تستخدمه في تعاملها.
ترى العلاقة بين الدال و المدلول علاقة اعتباطية فالأصوات و الألوان لا تحمل أي معنى برأي دوسوسير إلا ما اصطلح عليه المجتمع .فمعنى الكلمة لا يمكن تـــحديده إلا من خلال سياقه .
الجزء الثالث :
المناقشة: إذا اعتبرنا اللغة نسق من الرموز، فإن العـــلاقة بين الدال و المدلول تحكمية لكن لا ينبغي من ثمة نفي وجود علاقة ذاتية بينـــهما و إلا كيف نفسر الكلمات التي تتضمن فيها الإشارة اللفظية المشار إليه.
التركيب: و إن كانت العلاقة التحكمية بين الدال و المدلول هي الغالبة في اللغة، فإن هذا لا ينفي وجود علاقة ذاتــــية بينهما وإن لم تكن عناصر عضوية في جماعة لغـوية معينة.
التأكيد على صحة كليهما ثم الفصل في المشكلة :



حل الإشكالية الخروج من الوضعية المشكلة
العلاقة إذن، بين الدال و المدلول في بعض كلمات اللغة ذاتية و علاقة تحــــــكمية في بعض كلمات اللغـــــــة الأخرى ، وإن كان الطابع ألتحكمي يغلب على الطابع الذاتي. و هو ما يفسر كون اللغة نسق من الرموز الاصــــطلاحية.
و خلاصة القول : إن العلاقة بين الدال و المدلول علاقة اعتباطية تعسفية ناتجة عن التواضع الذي أكده الاستعمال
krim0131
krim0131
Admin

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 40
الموقع : www.boudastar.tk

https://tsabit-lycee.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى