ثانوية بوعلقة عبدالقادر تسابيت أدرار
اللي ما جب خو والي جا و جاب خو شقيق مرحبا وسهلا بكم الدار دارك افيدونا واستفيدوا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية بوعلقة عبدالقادر تسابيت أدرار
اللي ما جب خو والي جا و جاب خو شقيق مرحبا وسهلا بكم الدار دارك افيدونا واستفيدوا
ثانوية بوعلقة عبدالقادر تسابيت أدرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامتحان التدريبي في مادة الفلسفة لأقسام النهائي آداب وفلسفة

اذهب الى الأسفل

الامتحان التدريبي في مادة الفلسفة لأقسام النهائي آداب وفلسفة Empty الامتحان التدريبي في مادة الفلسفة لأقسام النهائي آداب وفلسفة

مُساهمة  krim0131 الثلاثاء يونيو 01, 2010 4:22 pm

عالج موضوعا واحدا على الخيار :

الموضوع الأول:

السؤال المشــكل : فــــند الأطـــــــروحة القـــائلة : إن الـــــلغة لا تعـــجز عن التــعبير عن كامـــل أفكارنا
.
الموضوع الثاني:

الوضعية المشكلة : هل يمكن إخضــــاع الظــواهر البيولوجـــــية إلى المنهـــــــــج التــــــجريبي ؟

النــــــــــــــــــــــــص المـشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكل :

إن ما يمنــــعنا من استمداد القانون الأخلاقي من التجربة ، هو أنه يستحيل علينا أن نــــعثر في الواقــــع العــملي التجريبي على فــــــعل أخلاقي صادق ، فالأفـــــــــــعال التي يقوم بها الــــناس لا يمكن لنا أن نكــــتشف عن دوافعها .
إن كل ما نعرفه عنها هو مظاهرها الخارجية ، والأفعال التي نقوم بها نحـــن من الصعب علينا أيضا أن نعي دوافعها المستترة ، وننفذ إلى أعماقها .
من المستحيل تماما أن نقرر بالتـــجربة وبيقـــين كامل حالـة واحدة قام فيها الفعل المطابق مع ذلك الواجب على مبادئ أخـــلاقية فقط ، وعلى امتــــثال الواجب ، ولهذا لا يمكن أن نتخـــذ من التجربة شواهد على مبادئ الأخلاق العالية .
وحتى القديس كما صـــوره الإنجيل ،لا يمـــكنه أن يتعرف أنه كذلك إلا يــــــشرط أن يقارن بينه وبين مثلنا الأعلى في الكمال الأخلاقي . إيمانويل كانط
المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص ؟ .


عالج موضوعا واحدا على الخيار :
الموضـوع الأول:

السؤال المشــكل:

هل الــــشعور بالأنا يتوقف على الغــــير ؟
الموضـوع الثاني :

الوضعية المشكلة:

فــــــند الأطــروحة القــــــــائلة : إن اللـــــغة لا تعجز عن التعبير عن كامل أفكارنا .
النــــــص المـشــــــكل :

يطلق على البرهان المــــــنطقي اسم الاستنباط ،إلا أننا نتوصل إلى نتيجة عن طريق استنباطها من قضايا أخرى تسمى بمقــــدمات الاستدلال ، والاستدلال نفسه مركب بحيث يجب أنه إذا صحت المقدمات وجب أن تكون النتيـــــــــــجة بدورها صحيحة .
مـثال ذلك أنــنا نـــستطــــيع أن نستــخلــــص مـن القـــــضيتــــــين {كــــــــــــــل إنــــــسان فــــــــــــــــــــان} و {ســـقراط إنـــسان} النــتيجة {سقراط فـــان} ، ويكشف هذا المثل عن الطابع الفارغ للاســــــتنباط فلا يمكن أن تـــذكر النتيجة شيئا أكثر مما ورد في المقدمات ، فهي تنزع الغلاف ، - إن جاز هذا التعبير – عن المضمون الذي كان مغلقا في المقدمات ، وإن قيمة الاستنباط ، لترجع إلى كـــــونه فارغا ، ذلك لأن كون الاستنباط لا يضــــيف أي شيء إلى المقدمات فهو ذاته السبـب الذي يتيح على الدوام تطبيقه دون خوف من أن يؤدي إلى الإخفاق ، وبعبارة أدق، فليست النــــــــتيجة بأقل يقـــــــــينا من المقدمة ، فالوظيفة المنطقية للاستــــنباط هي نقل الحــــــــــــقيقة من القضايا المعــــــــــطاة إلى قـــــضايا أخرى ، ولكنه لا يستــــطــــــيع أن يــــــفعل أكـــــــثر مــن ذلك ، فهو لا يستطيع أن يثبت الحقيقة التركيبية إلا إذا كنا نعرف حقيقة تركيبية أخرى .هانزراشنباخ المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص ؟ .
krim0131
krim0131
Admin

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 40
الموقع : www.boudastar.tk

https://tsabit-lycee.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى